موقع علي بابا : الدليل الكامل في (2020)

موقع علي بابا للاستيراد من الصين


من أجل بدء عمل تجاري عبر الإنترنت ، تحتاج إلى شيئين ، فكرة المنتج و طريقة ايجاد المورد لهذا المنتج , وبالنسبة للتجار واصحاب رؤؤس الاموال بأمكانهم السفر في اي وقت للصين و الحصول على الموردين المناسبين لمنتجاتهم ,ولكن بالنسبة للعديد من رواد الأعمال عبر الإنترنت ، فإن السفر إلى الصين ليس ممكنًا دائمًا لما فيه من تكاليف عالية لا يستطيع رواد الاعمال الجدد تحملها .

و الخبر السار هو أنه يمكنك الوصول إلى أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم عن طريق موقع علي بابا (ALIBABA)  و هي واحدة من أكبر المواقع المتخصصة للبيع بالجملة التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت , وتستطيع الاستيراد منها وانت في منزلك .

وفي هذا المقال سوف نساعدك للتعرف على موقع علي بابا : 


 1 - مـا هــو مـوقـع عـلـي بـابـا ؟  


موقع علي بابا هو اكبر سوق جملة بالعالم حيث يمكنك شراء كميات من اي منتج تريده بأسعار معقولة و مناسبة  من اجل اعادة بيعها في بلدك , ويمكن القول ان موقع علي بابا هو اكبر موقع للتجارة الالكترونية بالعالم , وهو متخصص للشراء بالجملة , و يقدم علي بابا ملايين المنتجات الى المشترين وهذا المنتجات من الموردين أنفسهم .

والأمر الرائع انك تحصل تقريبآ على السعر الحقيقي للمنتج داخل الصين   , وبالسابق السعر الحقيقي لا احد يستطيع الحصول عليه الا اصحاب رؤؤس الاموال , اما الآن مع موقع علي بابا أصبح الامر سهل و سريع , وانت بالمنزل بأمكانك الحصول على عروض اسعار لأي منتج تريده . 

ومع علي بابا بأمكانك  شراء كرتونة  من منتج واحد عن طريق المورد بسعر الجملة , و تستطيع العمل مع المصانع او الشركات او المحلات , و الفائدة الحقيقية لـ Alibaba هي القدرة على العمل مباشرة مع الشركات المصنعة . و يمكنك الحصول على خصومات كبيرة الحجم وإنشاء منتجاتك الخاصة من البداية باستخدام التصميمات الخاصة بك . 


 2 - أنـشـاء حسـاب فـي مـوقـع عـلي بـابـا ؟

من اجل البحث عن المنتجات التي تريدها و مراسلة الموردين يجب ان تقوم في عمل حساب في موقع علي بابا  , أتبع الخطوات التالية لمعرفة ذلك :


- قم بالدخول الى موقع علي بابا ومن ثم اضغط تسجيل ( Join Free )

شرح موقع علي بابا


- ثم قم بتسجيل ايميلك الالكتروني ومن ثم بسحب خيار التحقق (Verification) ومن ثم بوضع الكود و اضغط  التالي (NEXT)

 

تسجيل في موقع علي بابا

- ثم سوف يرسل لك الموقع , رابط التفعيل على الايميل , قم بالدخول الى الرابط  و تعبئة البيانات و تفعيل الحساب 

تسجيل في موقع علي بابا 2


3 - البـحـث عـن المـورد المـنـاسب لمـنـتجـك فـي مـوقـع عـلـي بـابـا 

عند هذا النقطة فأنت جاهز للعثور على المورد المناسب لمنتجك , وفي حال لا تعرف ماذا سوف تستورد فأنصحك بقرائة هذا المقالة ( العثور على المنتج المناسب للاستيراد من الصين ) .  والآن مثلا عند البحث عن منتج ساعة يد فيجب ان تكتب في مربع البحث المنتج الذي تريده ولكن باللغة الانجليزية , واذا كانت اللغة الخاصة بك غير جيدة فأبمكانك الاستعانة بأداة ترجمة جوجل .

- وفيه هذا الصورة قمت بالبحث عن ساعة اليد للرجال ( wristwatches men )

البحث عن المنتج في موقع علي بابا


- وفي هذه الصورة قمت بالبحث و ظهرت لدي العديد من النتائج الخاصة بالمصطلح الذي بحثت به , وكما ترى يوجد العديد من المنتجات و المعلومات و لكن دعنا نتناول اهم هذه المعلومات  : 

  • السعر  (price): وبالعادة السعر في موقع علي بابا يتراوح بين رقمين مختلفين مثل  : 1.90$ - 2.20$ , و بالعادة بأمكانك التفاوض على السعر 
  • أقـل كمـيـة (Min Order) :  وتعني ان هذه الكمية هي اقل كمية لطلب المنتج , وكما موضح بالصورة يوجد مورد اقل كمية يطلبها من المشتري مثلا 10 قطع , ومورد اقل كمية 50 قطعة , ومورد اقل كمية 3 قطع , وبالعاده بأمكانك التفاوض على الكمية 
  • أسم الشركة او المصنع : وبالعادة اسم الشركة بيكون موضح تحت الكمية , كما هو موضح بالصورة , واسم الشركة يحدد تخصص الشركة او المصنع 
  • البلد :  الجميل بموقع علي بابا انه يحتوي على موردين من جميع انحاء العالم باكستان و الهند و امريكا و غيرها من البلدان بجانب الصين , و بالعادة اسم البلد بيكون موجود اسفل اسم الشركة او المصنع , و بالصورة ادناه جميع الموردين من الصين   .
البحث عن المنتج في موقع علي بابا 2


وعلى وجه التحديد يجب الانتباه على السعر و الحد الادنى للكمية  , و قد تتطلب بعض الشركات المصنعة  شراء  كميات كبيرة  لذا يجب ان تحاول  في الوصول إلى المصانع او الشركات التي تتماشى مع قدرتك الشرائية , و بشكل عام ، كلما كان بإمكانك الشراء بكميات كبيرة ، كلما انخفضت أسعارك. ولكن يرجى الانتباه إلى أن الأسعار على موقع Alibaba غالبًا ما تكون غير دقيقة بشكل كبير لذلك يجب ان تراسل الموردين للحصول على عروض الاسعار .

و تميل الأسعار والكميات المدرجة على موقع علي بابا الى حثك على التفاوض مع المورد , بشكل عام ، يجب عليك الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الموردين والحصول على أكبر عدد ممكن من عروض الأسعار حتى تتمكن من الحصول على فكرة عن نطاق أسعار منتجك , والآن يجب عليك تضيق نطاق الموردين ومن ثم مراسلتهم .

4 - مـراسـلـة الـمـورديـن و الـتفـاوض مـعـهـم 

الآن بعد ان قمت بالبحث عن موردين للمنتجات التي تريدها , فلقد حان الوقت لكي نبدأ بالمرحلة التالية و هي مراسلة الموردين و التفاوض معهم , و بالتأكيد انت بحاجة إلى التواصل مع المورد قبل بدء طلبك ، و قد يكون من الجيد طرح بعض الأسئلة للحصول على مزيد من التوضيح حول المنتج الذي تريده .

فمثلا بالصورة أدناه بحثت عن منتج القفل الذكي " Security Keyless USB " , ثم اخترت هذا المورد لمنتج القفل الذي مظلل باللون الاحمر , وقمت بالضغط عليه للانتقال الى الصفحة التالية  . 

ايجاد منتج في موقع علي بابا


الآن بعد ان قمت بالضغط عليه , انتقلت الى الصفحة الثانية و هي صفحة عرض المنتج , و تحتوي على السعر الذي هو يتراوح بين 21-23 دولار , واقل كمية لطلب من هذا المنتج هي 10 قطع كما هو موضح بالصورة , وايضا بأمكانك اختيار اللون قبل طلب المنتج من المورد , ولكن هذا المنتج متوفر منه لون واحد وهو الاسود . 

الآن من اجل الانتقال الى الصفحة التالية من اجل ارسال رسالة الى هذا المورد , يجب ان نضغط على "Contact Supplier" .

صفحة بيع المنتج في موقع علي بابا


الآن بعد ان قمنا بالضغط على "Contact Supplier" , انتقلنا الى الصفحة التالية وهي الصفحة الني سوف نرسل للمورد رسالة منها  , وكما يظهر بالصورة يوجد امامك 3 مربعات , قم بأختيار اللون و النوع الذي تريده , ومن ثم انتقل الى مربع الرسالة و هو المربع المهم , يجب ان تعرف كيف عملية التفاوض مع المورد الصيني بالطريقة الصحيحة , لذلك هذا النصائح التالية سوف تساعدك : 

  • المورد الصيني يتوقع منك التفاوض على الاسعار لذلك  لا تخجل او تشعر بالأحراج , يجب التفاوض على الاسعار فهو يتوقع منك ذلك , ببساطة لا تترك المال على الطاولة 🙂
  • تذكر دائما ان الرسالة الأولى تقول كل شئء لذلك يجب ان تحتوي الرسالة الاولى المرسلة للمورد على جميع التفاصيل الذي تريدها من السعر و الكمية و الجودة و اللون و امور اخرى مهمة لك 
  • كن واضحآ بشأن متطلبات الجودة التي تريدها , يعني اذا كنت تريد منتج جودته ممتازة و تريد ان تدفع للمورد اقل سعر للمنتج , فاللاسف لا تتوقع ان تحصل على الجودة التي تريدها , انت تحصل على ما تدفع لا تنسى ذلك 🙂
  • يجب ان تتفاوض على الاسعار بالوقت المناسب , يعني لا تدفع 50% من ثمن البضاعة , ثم تتفاوض على السعر !!
  • كن مستعد لألغاء الطلب الخاص بك في اي وقت , ماذا اقصد ؟ اقصد ماذا لو قمت بالاتفاق مع المورد على سعر 4 دولار للقطعه ومن ثم قبل الدفع أخبرك المورد ان السعر ارتفع ل 5 دولار بسبب تكاليف العمالة , وهذا يعني انه تم الإخلال في الاتفاق بينكما , لذلك إذا حاول المورد خداعك في هذه المرحلة ، يجب أن تكون مستعدًا للابتعاد.
مراسلة المورد في موقع علي بابا


في الصورة التالية قمت في كتابة الرسالة و ارسالها للمورد , وكما ترى الرسالة تقول كل شئء تقريبا .

ارسال رسالة للمورد في موقع علي بابا


يجب بذل الجهد تجاه المورد قبل المضي قدمًا في أي طلب والدفع له . و حاول معرفة المزيد عن المنتج واحصل على عينة من اجل فحصها و التشيك عليها قبل شراء كمية من المنتج , و يجب أن يكون جميع الموردين على استعداد لإرسال عينة لك . و  إذا رفضوا ، فلا تعمل معهم .

ومع ذلك ، قد تضطر إلى دفع سعر مرتفع للعينة الخاصة بك , لأنه يجب على المورد إنشائها يدويًا او يمكن ان تتوافر لديه بالمخزن . ولكن من الأفضل أن تدفع مقابل العينة  للمقارنة وعمل تشيك عليها  ,  بدلاً من تقديم طلب كبير وتجد نفسك ان قد تم الاحتيال عليك في بضاعة جودتها سية جدا .

و بمجرد حصولك على العينة و قمت بالتشيك عليها و كانت جيدة مقارنة بالسعر ، فيجب عليك الآن التفاوض على الاسعار مع المورد في الواقع ، يتوقع جميع الموردين في الصين إجراء نوع من المفاوضات .ومع ذلك ، تعتمد قدرتك على التفاوض إلى حد كبير على حجم طلبك . إذا كان هذا هو طلبك الأول وكان حجم طلبك صغيرًا ، فربما تكون لديك قوة تفاوضية محدودة ولكن لا مشكلة سوف تحقق ربح اذا كنت تعرف ماذا تفعل .

واعلم أيضًا أن السعر الذي تم التفاوض عليه قد لا يشمل الشحن ستحتاج إلى فصل سعر الشحن عن سعر المنتج والتأكد من أنه لا يربك أرباحك , لكن بشكل عام ، إذا كنت قد طلبت عروض أسعار كافية من بائعين مختلفين ، فيجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن مقدار تكاليف منتجك  .

وبينما تتنقل ذهابًا وإيابًا مع المورد الخاص بك ، يرجى مراعاة أنه لا يجب عليك أبدًا التفاوض على سعر عينتك .سيجعلك هذا شخص بخيل امام المورد  وتترك طعمًا سيئًا في فم المورد الخاص بك 😀 .


كيف يستطيع اي شخص بدء تجارته و تحقيق الارباح عن طريق استيراد المنتجات من الصين عبر الأنترنت و من ثم اعادة بيعها في بلده , حتى لو كان ليس لديه اي خبرة قبل ذلك في مجال الاستيراد من الصين و التجارة و اختيار المنتجات ؟  

ما الذي سوف تحصل عليه من خلال هذا الكورس ؟

  • أساسيات التجارة الدولية
  • منصة علي بابا للأستيراد بالجملة
  •  ادارة و البحث عن المنتجات للاستيراد من الصين
  •  أختيار المورد المورد الصيني المناسب لك
  •  الشحن من الصين
  •  ادارة الدفع للمورد الصيني
  • و غيرها من المعلومات القيمة


5 - الـدفـع للـمورد الخـاص بــك

الدفع للمورد في موقع علي بابا

الآن بعد ان قمت بالبحث عن المورد و أختياره  والتفاوض معه والتأكد من مصداقيته عن طريق التشيك على صفحة البيع الخاصة بالمورد , اصبح من الطبيعي الأنتقال لللمرحلة التالية و هي الدفع للمورد الخاص بك , و لا ننسى ان هناك مخاطر عند الدفع للمورد الخاص بك , ولكن اذا قمت بأختيار المورد الصحيح و المشترك بخدمة ضمان التجارة من موقع علي بابا فنسبة الاحتيال عليك ضئيلة جدا , والآن دعنا نتحدث عن اشهر طرق الدفع في موقع علي بابا :  

  • التحويلات البنكية و  تعني انك تقوم بالدفع الكامل قبل استلام البضائع أو إرسالها , و .نوصي باستخدام هذه الطريقة فقط إذا كان المورد موثوقًا به. يمكن أن تخسر أموالك إذا عقدت صفقة مع مورد محتال .
  • الدفع عن طريق موقع علي بابا بأستخدام بطاقات الائتمان سواء كانت الفيزا او الماستر كارد .
  • الدفع عن طريق بنك الباي بال Paypal  , وبالعاده يتم استخدام هذا الطريقة عند الدفع للعينات . 
  • الدفع عن طريق خطاب الاعتماد ,  ولكن لا يوصى بها للطلبات الصغيرة لأنها تتطلب الكثير من الأعمال الورقية. ومع ذلك ، يتم استخدام هذه الطريقة في الغالب لدفع مبالغ كبيرة من الطلبات .

6 - أيجـابيـات و سـلبيـات الشـراء مـن مـوقع عـلي بـابـا

ايجابيات و سلبيات موقع علي بابا


كما هو الحال مع أي موقع يساعدك بالاستيراد عبر الانترنت ، هناك إيجابيات وسلبيات مرتبطة بالشراء من علي بابا , لذلك دعنا نتحدث بالبداية عن :

- أيجـابـيـات مـوقـع عـلي بـابـا

  • الوصول لموقع علي بابا مجانآ : نعم يا صديقي الوصول لموقع علي بابا مجانا تعتبر ميزة مهمة , لانه اغلب المواقع التي توفر لك معلومات الشركات و المصانع هي مواقع يجب الاشتراك بها شهريا عن طريق مبلغ مالي  ,  
  • مجموعة متنوعة من المنتجات  :  إذا كنت تستطيع تخيل منتج معين  ، فمن المحتمل أنه متوفر على موقع علي بابا. هناك الملايين من المنتجات داخل كل قسم في موقع علي بابا .
  • القدرة على التعديل على المنتج الخاص بك : بأمكانك التعديل على المنتج الخاص بك. ربما تريد فقط إضافة علامتك التجارية إلى ألمنتج الذي تريد استيراده. أو ربما تريد شيئًا محددًا. يمكنك تخصيص و تعديل منتجاتك دون اي جهد او تكلفة تذكر .
  • تغليف المنتج :   تمامًا كما يمكنك تخصيص والتعديل على منتجاتك ، يمكنك أيضًا اختيار التغليف الذي تريده لمنتجك. 
  • العمل مع الموردين : يمكنك العمل مباشرة مع الشركات المصنعة ، و قد تكون القدرة على العمل مباشرة مع الشركات المصنعة أمرًا ضخمًا وميزة رائعة .

- سلبـيـات مـوقع عـلـي بـابـا

  •  يمكن أن يستغرق الحصول على منتجاتك وقتًا طويلاً : أحد أكبر العوائق هو الوقت الذي يستغرقه الحصول على منتجاتك. فأذا كان الشحن بحري فسوف يستغرق الوقت شهر لوصول منتجاتك  ، 
  • قد لا تكون الجودة كما  تظن :  احترس من الصور. في بعض الأحيان قد لا يبدو ان المنتج مطابق للصور . و قد ينتهي بك الأمر مع عناصر أقل جودة مما كنت تتوقع. و من المهم أيضًا ملاحظة أنه في بعض الأحيان قد تكون الشحنة الثانية أو الثالثة أقل جودة من الشحنة الأولى .
  • قد يتم كسر المنتجات:  عند شحن المنتجات من الصين الى بلدك فأنه قد يتم كسر بعض العناصر. قد تجد أيضًا بعض العناصر المعيبة . لذلك يجب اخذ الاحتياطات قدر الامكان .
  • لا يوجد ضمانات : في حال تم شحن البضاعة ومن ثم استلمتها , فأصبح من الصعب ارجاع البضاعة او الحصول على تعويض في حال كانت البضاعة غير جيدة , لذلك عليك اختيار المورد المناسب و من ثم عليك التفاوض معه و تحديد جميع متطلباتك بشكل صحيح .

الخـاتـمـة ..

 يمكن ان يكون الاستيراد من موقع علي بابا , طريقة رائعة  لبيع المنتجات في بلدك بأسعار معقولة , وإذا كنت حريصًا بشأن موردك ، يمكنك الحصول على صفقات ومنتجات جيدة ذات جودة عالية , وفي النهاية ، عليك أن تقرر ما إذا كان موقع علي بابا مناسبًا لك او لا .

فأذا كنت قد بدأت للتو في رحلة ريادة الاعمال الخاصة بك وتريد استيراد المنتجات من اجل اعادة بيعها في بلدك , او تريد استيراد معدات لمشروع معين فموقع علي بابا يعتبر الخيار المناسب لأي ريادي اعمال جديد او اي شخص طموح 🙂 


والآن أود أن أسمع منك:

ما هو رايك بالاستيراد من موقع علي بابا  ؟

أو ربما لديك سؤال.

في كلتا الحالتين ،اترك التعليق أدناه وسوف اقوم بالاجابة على سؤالك خلال 24 ساعة 🙂 .



  • موقع علي بابا للاستيراد من الصين
    ارشادات

    موقع علي بابا : الدليل الكامل في (2020)

    من أجل بدء عمل تجاري عبر الإنترنت ، تحتاج إلى شيئين ، فكرة المنتج و طريقة ايجاد المورد لهذا المنتج , وبالنسبة للتجار ...
  • ارشادات

    افضل دليل عن سوق مدينة ايوو التجاري الفوتيان

    قبل أن تقوم بحجز تذكرة الطائرة الخاصة بك إلى مدينة ايوو التجارية ,والذهاب الى سوق الفوتيان ، تأكد من قراءة هذا الدليل بالكامل حيث سوف يساعدك في عملية الاستيراد الخاصة بك من سوق ايوو التجاري (سوق الفويتان) .
  • ارشادات

    الاستيراد من الصين : الدليل الكامل (2020)

    أثبت الاستيراد من الصين او التجارة من الصين انه اسلوب ناجح في توفير المنتجات لجميع الشركات و المحلات و المصانع بل حتى للأفراد ايضآ , المنتجات المصنوعة في الصين مثل الأحذية والملابس والإلكترونيات والأثاث والمفروشات المنزلية وغيرها الكثير من المنتجات تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم . مع ذلك ، فهي ليست مهمة سهلة ، وخاصة بالنسبة للمبتدئين , ويجب ان لا ننسى ان الاستيراد من الصين يساعد التجار في تطوير اعمالهم وانا متأكد بأنك انت يمكنك الاستفادة منه ايضا في تحسين وتطوير اعمالك و تجارتك .
Load More In ارشادات

” كورس الاستيراد من الصين عبر الانترتت “

تـابعـنا عـلى الانستجـرام لـتتعلم كيفـية الاستـيراد مـن الصـين

” ادعمنا لنكمل مشوارنا “